.




بِين نَفسي وٰذاتي

انا شخصية احب محاسبة نفسي كثيراً ، دائماً ما ألومها واعاتبها واعنفها، و قد اصل لمرحلة جلد الذات في احيانٍ كثيرة. فالمقابل، أحب نفسي كثيراً ف أمتدحها و أعلم بأنها نقيّة و نظيفة، قد لا يجوز مدح النفس ولكنني افعل لأوازن بين التأنيب و الإكرام . بالاضافة للمصداقية فهي عندما تستحق المدح والاجلال فلماذا لا افعل؟ 
 
بالمناسبه اكرام ضد تأنيب من معجم المعاني الالكتروني.

***

اتعرفون موضوع الظلم و تبعاته وما تطرق إليه ديننا في التحذير من الوقوع فيه، و عامياً في مثل او قد يكون دعاء يتداوله الناس محلياً : يعلني ابات مظلوم ولا أبات ظالم. 

دائماً اردده ، و ما كنت ادقق في اصغر الامور اللي ممكن تكون تندرج تحت مسمى الظلم. مؤخراً يمكن انه مخي نضج اكثر؟ بس اصبحت شديدة الخوف من اصغر الامور واتفهها، لمجرد الحذر من الوقوع في اي فعل اتآثم عليه، من ضمنها الظلم
وااااايد اخاف واااايد ارتعب من هالموضوع لانه الظلم ظلمات يوم القيامه، وانا ما ابا ابداً اكون في الظلمات يوم لا ينفع الانسان غير عمله. واايد اركز في اي فعل او تصرف يندرج تحت سوء الظن بعد، دائماً اردد اللهم حسّن ظنّي. 

لحظات الغضب قد تؤدي الى سوء الظن او الفهم ومنها الظلم، الواحد دائماً ما يلتمس الاعذار و دائماً لازم يحاول الابتعاد الظلم حتى في اصغر الامور و اتفهها، لازم اصلا ما نستصغر الشي و بعد ما انكبره بس القصد انه الواحد قد ما يقدر يحاول يسيطر على نفسه من الوقوع فالاثم او الذنب حتى مع الاشياء اللي انشوف انها بسيطه وما تستاهل 



في دعاء من ضمن الاذكار : اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان و شركه  وان اقترف على نفسي سوء او اجره الى مسلم.

لاحظو، شر نفسي! بعدين الشيطان 
اوكيه اعرف انا مب مطوعه ، بس مثلا في رمضان الشياطين مربوطه ، اذاً الافعال الشريره او اللي تندرج تحت وسوسة الشيطان كيف تستوي والشياطين مربوطه؟ من النفس بحد ذاتها، لذلك يجب تهذيب النفس و الشعور بمراقبة الله تعالى ، 

و النفس اذا خليناها جيه بدون حساب او لوم او معاتبه، بتيرنا لاشياء واشياء من ضمنها الظلم اللي قد يكون لفعل بسيط 

ع العموم اتمنى انها وضحت هههه
زبدة حديثي؛ ما في انسان كامل والكمال لله ولكن بمقدور الشخص محاسبة نفسه دائماً و الاحساس بمراقبة الله الدائمة في جميل افعالة والابتعاد عن اي فعل نستصغره و قد تحسب لنا سيئاته

فلا نعلم اي فعلٍ يدخلنا الجنه و ايها قد  يحرمنا منها والعياذ بالله



😊